الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

السياسية يونامي” تدعو لإنهاء جميع أشكال التعذيب في العراق


في اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب أطلقت منظمات دولية وحقوقية حملة تحت شعار “التعذيب جريمة ضد الإنسانية “، بغية القضاء التام على الانتهاكات في السجون، وتحقيق اتفاقية مناهضة التعذيب.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” إلى إنهاء جميع أشكال التعذيب، مشددة على ضرورة احترام الدول التي وقعت على ميثاق الأمم المتحدة مبادئه الأساسية المتمثلة بحقوق الإنسان والمساواة والكرامة.

وترتفع ظاهرة التعذيب في السجون الحكومية في العراق، بسبب الإفلات من العقاب وضعف قوانين حقوق الإنسان، وفساد المؤسسات الأمنية وبنائها على أسس طائفية، فضلا عن سيطرة الميليشيات المتنفذة.

يشار إلى إن منظمات حقوقية عدة من بينها العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، كانت قد أدانت الاعتقالات التعسفية وسياسة التعذيب التي تتنتجها السلطات الحكومية بحق المعتقلين في العراق الذين يُزج بهم في سجون بتهم كيدية.

وقد شهد العراق منذ عام 2003 انتهاكات فظيعة على يد الاحتلال الامريكي والقوات الحكومية التي تأسست عقب الاحتلال، وكذلك الميليشيات المرتبطة بإيران حيث نفذت المئات من حالات التعذيب والاعدامات للمعتقلين داخل السجون.

وفي ظل غياب القانون وانتهاكات حقوق الانسان المتواصلة، بجانب سهولة الافلات من العقاب، يعاني العراقيون من انتهاكات فضيعة داخل السجون الحكومية والسجون السرية، حيث تمارس أبشع أساليب التعذيب بحق المعتقلين، وفق تقارير لمنظمات محلية ودولية

مقالات متعلقة