الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

السياسية ملايين الدولارات تخرج يوميا من نافذة بيع العملة بمستندات وهمية



اقرت جهات حكومية من داخل مجلس النواب الحالي ، بوجود فساد مالي كبير في مزاد بيع العملة الاجنبية في العراق ، حيث أن هناك ملايين الدولارات تخرج يوميا من العراق من نافذة بيع العملة بمستندات لسلع وهمية لم تدخل البلاد أصلا.

ونقلت الانباء الصحفية عن عضو البرلمان الحالي والوزير السابق “محمد شياع السوداني” في تصريح نشر اليوم الاحد ، أن “مايثير الاستغراب هو استهداف الحكومة لرواتب الموظفين والمتقاعدين ضمن نظام الادخار الاجباري كحل للأزمة المالية الخانقة في العراق بينما توجد هناك حلول أخرى كثيرة”.

وأضاف في تصريحه ، أنه “من بين الحلول المتوفرة هو ايقاف ملايين الدولارات التي تخرج يوميا من العراق من نافذة بيع العملة بمستندات لسلع وهمية لم تدخل البلاد أصلا، وارباح فاحشة ترد للبنوك يوميا تصل لمبلغ من (250 الى 500 مليون دينار ) توفر للبلد مبالغ طائلة”.

وافاد بالقول ، “كذلك هناك مواطن كثيرة لهدر المال العام كالمنافذ المتخصصة بإدخال السلع والمنتجات بدون دفع اي رسوم كمرگية وتتسبب بخسارة الدولة مبالغ تصل الى ٤-٥ مليارات دولار سنويا وخصوصا منافذ العراق في أقليم كردستان وكما أشار رئيس هيئة المنافذ الحدودية في تصريح سابق”.

البصائر | وكالات

مقالات متعلقة