الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

السياسية مركز حقوقي: مقبرة قرب الموصل ضحاياها قتلتهم الميليشيات


قال مركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الإنسان إن “مقبرة جماعية تم العثور عليها في الموصل تضم رفاة 600 شخص تم غدرهم واعدامهم من قبل الميليشيات الولائية التابعة لإيران.

وأكد رئيس المركز راهب صالح في تغريدة في موقع توتير وتابعتها يقين: إنه “تم العثور على اكبر مقبرة جماعية بين تلعفر والموصل في منطقة الحميدات تضم رفاة (600) شهيد تم غدرهم واعدامهم من قبل المليشيات الولائية ومليشيا الحشد الشعبي عام 2014″، وبين صالح أن المليشياوي محمد الشاقولي يقول انه تم اعدامهم من قبل داعش الارهابي”.

وقبل أسابيع أطلق ناشطون عراقيون وعرب حملة على موقع تويتر باسم «وينهم» لمناشدة حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الكشف عن مصير المغيبين والمخفيين قسرا.

وقال الناشط محي الانصاري، إن “وسم وينهم اكتسح مواقع التواصل الاجتماعي منذ الساعات الأولى لإطلاقه وعلى مدى يومين اثنين ليكون الأكثر تأثيرا في العراق اجتماعيا وسياسيا”.

وتحدث عن نجاح ما قال إنهم “ناشطون وصحافيون معظمهم من المناطق المحررة في إطلاق هذه الحملة التضامنية لمطالبة الكاظمي بالكشف عن مصير آلاف المغيبين والمخفيين قسرا في سجون سرية خاضعة لإشراف الميليشيات”.

وقال الانصاري إن “الميليشيات الموالية لإيران كانت قد اختطفت عشرات الآلاف من العراقيين من محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى إبان معارك تحرير تلك المحافظات من سيطرة تنظيم الدولة بين عامي 2014 و2017”.

مقالات متعلقة