الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

السياسية عجز حكومة الكاظمي عن تسديد رواتب الموظفين والمتقاعدين


حذر مستشار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، من عدم قدرة العراق على تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين في حال بقيت أسعار النفط بحدود 30 دولارا للبرميل الواحد.

وقال في تصريح صحفي اليوم (2 حزيران 2020): إن “الحكومة تواجه صعوبات مالية بشكل خاص بعد انهيار أسعار النفط وهناك مصاعب في توفير رواتب الموظفين اضافة لجائحة كورونا وانعكاساتها على النشاط العام والتي تتطلب تضحيات من الجميع”.

وكشف عن وجود مشروع لدى وزير المالية وزير النفط وكالة بخصوص الأوضاع المالية وخاصة الترشيد الحكومي والرواتب سيتم طرحه بجلسة استثنائية الخميس أو السبت المقبلين” لافتا الى ان “هناك حلولا ذات مستوى قصير ومتوسط وطويل.

ولفت المستشار إلى أن العجز واضح وصارخ وأن بقيت أسعار النفط بحدود 30 دولاراً للبرميل فالواردات لن تكفي لدفع رواتب الموظفين والمتقاعدين حتى نهاية العام.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، أن الحكومة قررت خفض رواتب الرئاسات والدرجات الخاصة وإيقاف مزدوجي الرواتب والوهميين وترشيد الإنفاق الحكومي.

وفي وقت سابق أكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب جمال كوجر لوكالة يقين أن الرواتب المزدوجة تكلف الدولة نحو 18 مليار دولار.

مقالات متعلقة