الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

السياسية بعد قضاء يوم التروية .. ضيوف الرحمن يتوافدون الى عرفات لاداء الركن الاعظم للحج


بدأ ضيوف الرحمن مساء اليوم الأربعاء، بالتوافد الى صعيد عرفات بعد قضاء يوم التروية في منى اقتداءً بسنة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وبعد ان يقف ضيوف الرحمن طيلة يوم غد الخميس على صعيد عرفات ـ وهو الركن الأعظم من أركان الحج ـ سينفرون مع مغيب الشمس إلى مشعر (مزدلفة) لقضاء ليلتهم هناك بعد ان يصلوا المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ثم يعود الحجاج في صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى ونحر الهدي، ثم الحلق والتقصير قبل التوجه إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة، ثم يعود الحجاج الى منى لقضوا أيام التشريق الثلاثة وهي: (11 و12 و13) من ذي الحجة يرمون خلالها الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى ثم الوسطى ثم العقبة الكبرى، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصار ايام التشريق إلى يومين فقط، ويتوجهون إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

واوضحت وكالة الانباء السعودية (واس) ان مناسك الحج الاستثنائي لهذا العام، تأتي في ظل تغييرات كبيرة فرضتها جائحة كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج على نحو عشرة آلاف من داخل المملكة فحسب، وهو عدد محدود جدا مقارنة بنحو مليونين و (500) ألف حاج في العام الماضي.

واشارت الوكالة الى ان السلطات السعودية كانت قد استبقت مناسك الحج بإجراء فحوصات فيروس كورونا لجميع ضيوف الرحمن، قبل إخضاعهم لحجر صحي في فنادق مكة لمدة خمسة أيام .. لافتة الانتباه الى ان السلطات حددت مسارات الطواف لضيوف الرحمن، ووضعت علامات لضمان الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي للوقاية من كورونا، كما جهزة السلطات سجادة صلاة لكل حاج.

الاناضول + الهيئة نت

مقالات متعلقة