الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

السياسية انتقادات حول فشل أداء الحكومة العراقية لمواجهة كورونا


انتقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية اليوم الاثنين، اداء الحكومة المركزية حول مواجهة جائحة كورونا والتي اخذت بالانتشار دون ردود افعال ورؤىً ناهضة واستراتيجية علمية واضحة.

وقالت اللجنة في بيان صحفي، أنه “قد دعونا مراراً رئيس الوزراء للمشاركة في عملية صنع القرار في مجال اختصاص اللجنة النيابية دونة فائدة تذكر”.

واشار البيان، ان “اللجنة تؤشر على الحكومة عدم ايلائها الازمة الصحية الخانقة التي يمر بها شعبنا الصابر الاهتمام المناسب والاولوية المتقدمة في سُلَّم اولوياتها وعدم قيامها وتقصيرها بتحشيد كل امكانياتها الحكومية بوزاراتها المختلفة لمواجهة هذا الوباء القاتل لأبناء الشعب العراقي”.

وتابع “نؤكد ان الحال في مواجهة هذا الوباء اذا استمر كما هو الان فلن يكون بوسع احد دفعِ اثاره على حاضر البلاد ومستقبله وستتحمل الحكومة مسؤوليتها امام الشعب وامام التاريخ”.

وأكدت وزارة الصحة امس الأحد على ضرورة تطبيق حظراً شاملاً وصارماً وتاماً لمدة أربعة أسابيع للسيطرة على الزيادة لأعداد المصابين بفيروس كورونا والتي سجلت في عموم المحافظات العراقية والتي تجاوزت الألفي إصابة يومياً.

وكانت وزارة الصحة، سجلت، أمس الاحد، 96 حالة وفاة و 2140 اصابة بالفيروس في ارتفاع مستمر يسجل منذ الـ 24 من حزيران الجاري بمعدل 100 وفاة والفي اصابة قابله رقم مطمئن سجلت فيه اعلى حصيلة شفاء يومية وبلغت 1184 حالة .

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن “الموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة لفايروس كورونا المستجد في العراق، تم فحص (10595 ) نموذجا في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم ؛ وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (520948 )”..

مقالات متعلقة