الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

عن الميثاق المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يكشف عن اعتقال واختطاف 2500 متظاهر

أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب أن عدد المعتقلين والمختطفين بين المتظاهرين منذ اندلاع انتفاضة تشرين مطلع الشهر الماضي بلغ نحو 2500 شخص.
وتأتي تلك الاحصاءات في وقت أكد فيه المرصد العراقي لحقوق الإنسان أن مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا نفذوا حملات اعتقال في مناطق عديدة من بغداد.

من جهتها وصفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق ما يتعرض له الناشطون والصحفيون والمتظاهرون بأنه حملة اختطاف حكومية منظمة مطالبة بالكشف عن مصير جميع المختطفين واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من الاختطاف المنظم في بغداد والمحافظات.

يذكر أن السلطات في بغداد استمرت باستخدام أساليب قمعية مختلفة لمواجهة غضب الشارع العراقي ضدها حيث صعدت من حملات الاعتقال مؤخرًا في المناطق التي تشهد تظاهرات حاشدة.
وأفادت مصادر مطلعة أن جهاز الاستخبارات وقوات سوات والميليشيات نفذت حملة اعتقالات طالت عشرات الناشطين في مناطق الإسكان والوشاش والعلاوي غربي بغداد وفي منطقة الصالحية ومحيط ساحة التحرير ومناطق الحسينية والصدر والكاظمية وحي أور والمشتل وبغداد الجديدة وذلك بالتزامن مع قطع شبكة الإنترنت في عموم مدن البلاد,
وأضافت المصادر نفسها أن محافظات بغداد وذي قار وميسان وبابل والبصرة تصدرت سجل اختطاف الناشطين.
وكانت مصادر خاصة من محافظة كربلاء كشفت مطلع الشهر الماضي عن فقدان نحو 30 ناشطا وصحفيا في مدن جنوب العراق خلال المرحلة الأولى من التظاهرات الاحتجاجية في مدن العراق .

مقالات متعلقة