الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

عن الميثاق المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان: قتل المحتجين العراقيين جريمة حرب

أصدر المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان بياناً يدين فيه قتل المتظاهرين العراقيين ووصفه بجريمة حرب وذلك بعد مقتل ما لا يقل عن 20 متظاهراً في العراق على أيدي قوات الأمن والميليشيات التي تدعمها إيران كما أفاد نشطاء حقوقيون.

فيما أكدت مجموعة مراقبة أن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا في مدينة الناصرية في جنوب العراق وأن 11 متظاهراً آخرين قتلوا في بغداد. كما أكدت التقارير أن ما لا يقل عن 300 شخص قد أصيبوا وتم اعتقال حوالي 200 شخص.

وجاءت المظاهرات بعد أن طلب ناشطون عراقيون من المواطنين الاحتجاج على سياسات السلطات القمعية العراقية، وضد البطالة والفساد وضعف الخدمات العامة والتدخل الإيراني في البلاد.

وقالت مصادر حقوق إنسان عراقية إن المظاهرات امتدت إلى عدة مدن عراقية، فضلا عن بغداد. لذلك انتشرت قوات الأمن والجيش والشرطة والميليشيات التي تدعمها إيران في مدن بغداد والناصرية والحلة والعمارة والبصرة والنجف عندما اندلعت مظاهرات سلمية تطالب بوقف التأثير الإيراني وتقديم الخدمات وإنهاء الفشل الاقتصادي والأمني والسياسي في البلاد.

كما تم حظر منصات التواصل الاجتماعي والوصول إلى الإنترنت في العاصمة وأجزاء أخرى من البلاد، مما تسبب في خوف عند الناشطين العراقيين من خطة السلطات العراقية والميليشيات لاختطاف وقتل المتظاهرين.

."

وتضمن المعاهدات والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان حق المواطنين في الاحتجاج منذ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948، وهو مصدر رئيسي للتشريع. حيث تنص المادة 20 على أن "لكل شخص الحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات". وتنص المادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على أنه "يجب على الدول الاعتراف بالحق في التجمع السلمي وضمانه."

وفي ظل هذه التطورات يدين المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان سياسة السلطات العراقية ضد المتظاهرين.

ويدعو المركز السلطات العراقية إلى وقف العنف وقتل المتظاهرين وتحقيق جميع مطالب الشعب، بما في ذلك إنهاء الدور الإيراني في العراق، ومكافحة الفساد، وإنهاء دور الميليشيات والإفراج عن جميع المعتقلين والمختطفين.

ويعلن أن اغتيال وإصابة المئات من المواطنين العراقيين يعد جريمة حرب، لذلك يدعو المنظمات الدولية والمجتمع الدولي إلى التدخل الفوري ومحاسبة جميع منتهكي حقوق المواطنين في العراق.

كما يتهم المركز السلطات والميليشيات العراقية بانتهاك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان من خلال قتل وتعذيب المحتجين العراقيين

مقالات متعلقة

An internal server error occurred.