الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

السياسية العراق: مزاد بيع رئاسة الوقف السني يتجاوز الـ 5 ملايين دولار


كشف النائب السابق مشعان الجبوري اليوم الثلاثاء عن أن مزاد بيع منصب رئيس ديوان الوقف السني في العراق تجاوز الـ 5 ملايين دولار.

وكتب الجبوري في تغريدة عل منصة توتير: أنه :منذ سنوات ومنصب رئاسة الوقف السني يباع من قبل بعض الاحزاب والشخصيات المؤثرة في قرار الاختيار”.

وأضاف: أنه “منذ ايام تتداول المجالس الخاصة ان احدهم قد اشترى المنصب مقابل خمسة ملايين دولار تدفع بعد صدور الامر الديواني”، مبينا أن المشتري سيعيث كما سابقوه في املاك الوقف فساداً حتى يسترد اضعاف ما دفع!؟.

ويدور صراع شرس داخل أجنحة الحزب الإسلامي، للاستئثار بمنصب رئيس ديوان الوقف السني، الذي يمثل مصدرا ماليا مهما، وخاصة كورقة للمناورة السياسية داخل البيت السني.

ويعادل منصب رئيس ديوان الوقف السني، وظيفيا، درجة وزير، لكنه في الحقيقة كرسي يدير إمبراطورية مالية كبيرة، لذلك كلما صار المنصب شاغرا اندلع صراع طاحن للحصول عليه.

ويتحكم رئيس ديوان الأوقاف في العوائد المالية لآلاف المراقد الدينية التي يتبرع لها زوارها بملايين الدولارات سنويا، فضلا عن عدد كبير من العقارات التجارية والأراضي المؤجرة والاستثمارات وغيرها.

وتقدر قيمة الأموال التي يتداولها الوقف السني سنويا، بنحو ستة مليارات دولار، وهي أقل بقليل من نصف الموازنة العامة لبلد مثل الأردن. وخرج رئيس الوقف السني عبداللطيف الهميم من موقعه في ظروف غامضة، لذلك يقوم بتسيير شؤون المنصب مؤقتا وكيل الديوان سعد كمبش

مقالات متعلقة