الميثاق الوطني العراقي

The Iraqi National Charter

السياسية الأمن النيابية: 5 آلاف جندي أمريكي في قاعدتي “عين الأسد وحرير”


كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية “كاطع الركابي عن إن القوات الأمريكية الموجودة في العراق تنتشر في قاعدتي عين الأسد وحرير العسكريتين، حيث يبلغ عدد ما موجود من قوة قتالية في كلا القاعدتين، أكثر من 5 آلاف جندي.

وأضاف الركابي في تصريح صحفي، أن “تلك القوات لا تشارك في أي عمل قتالي داخل الأراضي العراقية، بل تقدم دعماً لوجستياً، في بعض الأحيان، للقوات العراقية أثناء العمليات العسكرية”.

وعن قرار الرئيس الأمريكي، بخفض قوات بلاده في العراق إلى ألفي مقاتل، رأى عضو الدفاع النيابية، أن “هذا القرار غير معلوم وقت تطبيقه سواء خلال شهر أو شهرين، أو إلى أبعاده إلى نهاية العام الجاري”.

وفي وقت سابق، كشف مصدر أمني من داخل محافظة أربيل، عن تحركات تجريها القوات الأمريكية في قاعدة حرير التابعة لها في محافظة أربيل.

وقال المصدر، إن “شركة أمريكية متخصصة كانت تجري توسيعات في القاعدة الواقعة بمنطقة حرير بقضاء شقلاوة في محافظة أربيل، أوقفت عملها لبضعة أشهر بسبب ظروف جائحة كورونا”.

وأضاف، أن “الشركة استأنفت العمل مجدداً، فيما جرى نصب مضادات للصواريخ، وإجراء تحصينات عسكرية، وتوسيع لمدرج الطيران في مطار شقلاوة العسكري الذي تم ضمه مع القاعدة”.

وتابع: “لم يتم سحب أي جندي من القوات الأمريكية من تلك القاعدة، فيما تجري تدريبات مستمرة لمجموعة من المنتسبين في صفوف الأجهزة الأمنية، وقوات البيشمركة، كما وان من المتوقع الانتهاء من أعمال التوسيع في القاعدة مطلع العام المقبل”

مقالات متعلقة